Saturday, February 24, 2007

The Wind-Up Bird Chronicle...

روايه جائتنى هديه فى الكريسماس..وضعتها على المنضده بجوار السرير ونسيتها..منذ أيام فتحتها للتسليه قيل النوم....ولم أنم
HARUKI MURAKAMI
المؤلف يعتبر أهم كاتب روائى يابانى حاليا..الروايه مفترض أنها أفضل ماكتب..نشرت باليابانيه عام ١٩٩٤ ..ترجمت ﻷكثر من عشرين لغه..والترجمه اﻷنجليزيه التى قراءتها بهرتنى بأنسيابها ورقتها حتى أنك تنسى أنها مترجمه من أساسه.
.أسلوب الكاتب بسيط ومباشر لدرجه التقريريه أحيانا..ولكنه لايلبث أن يفاجائك بوصف دقيق مركز يستولى عليك تماما سواء لمكان أو لحاله نفسيه.
.لاأستطع تصنيف الروايه..تبدء بزوج لايعمل يبحث عن قط زوجته المفضل الضائع..ثم نكتشف أن زواجهم يتحلل وينهار..تختفى الزوجه وتطلب منه الطلاق..يرفض ويصٌر على أن يسمعها منه نفسها..ويبدء رحله بحث غرائيبيه عنها..بس خلاص..هى دى الروايه
اسلوب القص هنا متميز..حيث تخرج حكايه من جكايه..وتٌولد قصه قصه أخرى..وبشكل رغم أثارته يبدو مفكك..لاتستطيع أيجاد علاقات بين تلك الحكاوى..ولكنك لاتستطيع التوقف تقلب الصفحات لترى الى أين يقودك الكاتب
البطل ينزل الى قاع بئر جاف مظلم مسلحا بمضرب بيسبول ليتحد مع الظلام ويستطيع العبور للعالم اﻷخر بحثا عن زوجته..عالم الشياطين والعفاريت..
مالفت أنتباهى بشده -وتقاطع مع تجربه شخصيه لى -هو أعتقاد اهالى الشرق اﻷقصى عموما..ويأخذ هذا اﻷعتقاد صوره أشد وضوحا عند أهل اليابان..أعتقادهم أن التجارب الروحيه واﻷنتقال من مرحله أو مستوى روحى لمرحله أو مستوى أعلى تتطلب بالضروره تجربه جسديه..حسيه عنيفه
نحن فى الشرق اﻷوسط بمختلف دياناتنا نفصل فصل تام بين الروح والجسد..هناك هوه غير قابله للعبور فى ثقافتنا بين التجربه الحسيه والتجربه الروحيه ..عليك أن تتحرر من الجسد وتوابعه لتصل الى النمو الروحى.. بل يصل اﻷمر الى أحتقار الجسد ومحاوله تدميره
للوصول ألى تحرر الروح..التجارب الحسيه العنيفه هى مدخل هذا التحرر فى الثقافه اليابانيه..أو هكذا فهمت..
يصف الكاتب أنواع مختلفه من التجارب الحسيه..
اﻷلم بأنواعه المختلفه ..اﻷلم الجسدى..الجوع العطش اﻷحساس بالحر والرطوبه ليست فى عمله مجرد وصف عادى بل تأخذ منحنيات شديده العمق..حتى ألام الدوره الشهريه..
أشكال الموت العنيف..فى واحد من أشد مشاهد الروايه رعبا وصف مطول لساخ أنسان حيا أثناء قظائع الحرب العالميه الثانيه فى أسيا..والتى قلما يتم الحديث عنها..
التجربه الجنسيه لها مساحه واسعه عند الكاتب..أنواع مختلفه فى دلالتها وأيحائتها من اللقاءات الجنسيه..بعضها أروتيكى محض واﻷخر فعلا مؤلم...
عده مشاهد للبطل وهو يبحث عن زوجته فى العالم الآخر المظلم..فى متاهه لاتنتهى..وصف دقيق للمكان والملمس والروائح..الحسيه ثانيه..
والمواجهه بين البطل وقوى شريره..تستهلك قواه الماديه والروحيه..ويكاد يموت لولا أن أحدى صديقاته عذراء فى السادسه عشر تهرع لنجدته بالصلاه عاريه فى ضوء القمر الكامل.. فى مشهد رائع..جعلنى أرتجف وأنا أخوضه..
الروايه أكثر من رائعه وجعلتنى أفكر وأتأمل وأقارن كثيرا اﻷيام اﻷخيره وأظننى لازلت تحت تأثير مافرأت حتى اﻷن..
..

3 comments:

أبوفارس said...

أهداء خاص ﻷبويحى..الصديق العزيز..وأول من لفت نظرى الى مفهوم مابعد الحداثه..
ود.وليد..أنعشنى الحوار الطويل الذى خضناه ياأبو نور..على الله فاتوره التليفون تكون رئيفه بك هذا الشهر...
تحياتى..وخالص تقديرى...خالد

Ossama said...

عمنا الجميل ابو فارس
الف شكر يا صديقي العزيز

طبيب نفسي said...

د.خالد..

شكرا جزيلا علي الاهداء.
رئيفة بك وجلفدان هانم وصدفة باشا وترنجل خانوم.. بيتقدموا لك بخالص الشكر علي المكالمة الهاتفية الجميلة و وقتك الثمين وان شاء الله تتكرر كثيرا .. وطظ في شركة التليفونات.

أنا بالطبع لم أقرأ الرواية .. لكن متشوق جدا لتصفحها.. اليومين دول قريت رواية ديار الآخرة و شارع البحر لأحمد والي الصديق والروائي الرائع.. حاجة كده عاملة زي كوكتيل ماركيز علي خيري شلبي علي سعد مكاوي... شىء رائع.
علي فكرة .. مفهوم السمو الروحي عبر التجربة الجسدية موجود بشدة في المأثور الصوفي الاسلامي زي الحلاج والجنيد والسهروردي ... ورحلة الحلاج للهند وعودته بها نماذج كثيرة لهذا. وقد نستطيع القول أن التجربةالدينية ـ خارج مفهوم الحلول ـ عبر الالم الجسدي وجدت مع أوائل الصحابة زي ابن مسعود رضي الله عنه و ابو ذر الغفاري.
وتلاقي نماذج كتيرة في كتاب الخياط لابراهيم النظام وكتابات مهيار وسيرة عمرو بن عبيد .. بس التجارب براهمية اكتر منها باخوسية.

تحياتي