Sunday, December 30, 2007

LOSING THE PEACE INCENTIVE....


الوضع السياسى ﻷسرائيل كما يتفق المراقبين "كارثى"..فى حين يتمتع أقتصادها بنمو يفوق ماحققته الصين والهند فى عام ٢٠٠٧..؟؟!!أسرائيل أستطاعت خلق أقتصاد ينمو ويزدهر فى أستجابه مباشره لتصاعد العنف حولها..فلا حرب ٢٠٠٦ ضد حزب الله..ولا أختطاف حماس لغزه ..أديا لهزه فى اﻷقتصاد اﻷسرائيلى كما هو متٌوقع..بالعكس..
السر أن أسرائيل كانت أول أقتصاد متطور يتعلم أهميه الطفره فى أقتصاد اﻷمن ومحاربه اﻷرهاب..وهو ماحدث بعد ذلك بسنوات فى أقتصاديات أوربا الغربيه وأمريكا..
معهد الصادرات اﻷسرائيلى قدر عدد الشركات "الخاصه"المتخصصه فى وسائل محاربه اﻷرهاب والهوم سكيورتى ب٣٥٠ شركه تصدر منتجاتها وخبراتها ﻷنحاء العالم فى ٢٠٠٧ ..
أسرائيل اﻷن تجمع بين المتناقضان أقتصاد مزدهر نامى بمعدلات هائله..وحاله حرب مستمره مع جيرانها..فى تناقض كامل للحكمه التقليديه التى تربط السلام بالنمو اﻷقتصادى..
وهو ماكان الحافز مثلا لشيمون بيريز فى عام ١٩٩٣ أن يطالب بسلام اﻷسواق وليس بسلام السفارات واﻷعلام..
فى نفس العام وفى محاضره ألقاها "دان جيلرمان" رئيس الغرف التجاريه اﻷسرائيليه..دعا أسرائيل لتقديم أى تنازلات مطلوبه للوصول ألى سلام حقيقى مع الجيران العرب لتتحول أسرائيل ألى سنغافورة المنطقه..
ولكن وكرد فعل لعلاج الصدمه الذى هز اﻷتحاد السوفيتى السابق ونتيجه مباشره ﻷنهيار اﻷمبراطوريه السوفيتيه..تدفق حوالى مليون يهودى روسى على أسرائيل فى أكبر حركه هجره شهدتها الدوله العبريه-٥ز٤ مليون أيامها- منذ أنشائها..حوالى ١٨% من تعداد اليهو د فى أسرائيل اﻷن..
وقد أدى ذلك الى..
تصاعد قدره أسرائيل على اﻷستغناء عى العماله الفلسطينيه ..فمن المعروف أن حوالى ١٥٠الف عامل فلسطينى كانوا يعبرون الخط اﻷخضر يوميا للعمل فى أسرائيل فى ظاهره كان الواقعيون من الطرفان يعتبروها تمهيد لتكامل حقيقى بين الجانبان..تدفق العماله الروسيه على أسرائيل أعطاها القدره على أغلاق الحدود بشكل كامل وألستغناء بشكل مستديم عن تلك العماله وقطعها عن مصدر رزقها لتتدهور غزه بالذات ألى بؤره من أفقر بقاع اﻷرض..وبالذات بعد تزايد وتيره الجمات اﻷنتحاريه-اﻷستشهاديه-اﻷرهابيه "كما تحب" وفى توقيت رائع أفاد المجتمع اﻷسرائيلى ورفع عنه حرج العقوبات الجماعيه ..نحن لازلنا فى منتصف التسعينيات..وبالتحديد ٣٠ مارس ١٩٩٣ أول أغلاق تام وكامل للضفه والقطاع بعد عمليه "أستشهاديه باهره" هلل لها العرب..فاكرين النسف المزدوج ﻷتوبيسى ركاب فى تل أبيب
فى الفتره بين ١٩٩٣-٢٠٠٠ تضاعف عدد المستوطنين اﻷسرائيلين فى اﻷرض المحتله وزاد عدد وحجم المستوطنات بنسبه الربع فى أقل تقدير..أعتمادا على المهاجرين الروس..
مثلا مستعمره "آريل" فى الضفه الغربيه..ضاعفت عدد سكانها..وتحتوى اﻷن على جامعه!منتجع سياحى بملاعب جولف..واليوم يافطات المحلات وعلامات المرور بها باللغه العبريه والروسيه نتيجه التوجه مباشره ﻷجتذاب المهاجرين الروس من موسكو نفسها!!فى الفتره من منتصف التسعينيات وحتى بدايه القرن الحالى أكتسحت الشركات اﻷسرائيله عالم الهاى-تك وتحولت ضواحى تل أبيب وحيفا الى ماسمى عندها بوادى السليكون العبرى..وتم أشهار عدد من أكبر الشركات اﻷسرائيليه فى هذا المجال فى بورصه وول ستريت وتدفقت اﻷموال عليها فيما عرف أيامها بفقاعه الدوت-كوم..
مره أخرى لعب المهاجرين الروس اليهود الدور الحاسم فى هذا التطور..
وتحول هذا القطاع الى أهم وأكثر قطاعات اﻷقتصاد اﻷسرائيلى ديناميكيه ممثلا ١٥% من مجمل الناتج القومى اﻷسرائيلى وحوالى نصف قيمه الصادرات السنويه ..فى نفس الوقت ونتيجه مباشره لعمليه أغلاق الحدود مع اﻷراضى المحتله بشكل دائم..تحول ٦٠% من الفلسطينين الى عاطلين عن العمل وتدهور اﻷقتصاد الفلسطينى بنسبه ٣٣% فى عام ١٩٩٦..
وسط تزايد معدل العمليات اﻷنتحاريه-اﻷستشهاديه..
وهنا لابد لى شخصيا من تعليق
رد الفعل العربى على هذه التطورات كان مزريا
على المستوى الرسمى كان مؤتمر قمه بغداد حيث أجتمع مهرجى اﻷمه من ملوك ورؤساء للتشاور..وخرج علينا البهلول اﻷكبر القذافى بتحليله العبقرى..أنهم يجتمعون هنا حتى نقضى عليهم ونريح العالم منهم..وحين أُغلقت اﻷبواب تفرغ الزعماء لهلهله بعضهم العض..وكان غزو الكويت نتيجه مباشره لهذا المؤتمر..
رد فعل "اﻷنتلجينسيا" العربيه لم يكن أفضل..لازلت أذكر مقاله فى الحياه اللندنيه..أدعى صاحبها أن المهاجرات اليهوديات الروس هن من المومسات ولايعملن هناك ألا فى الدعاره..والدليل أنتشار بيوت الدعاره فى أنحاء أسرائيل تحت مسمى أنديه المساج..والجمال!!
!ويبدو أن اﻷفندى كان يتكلم عى شوارع القاهره..بيروت..ودبى التى أنتشرت فيها فعلا مومسات الروس وراقصات النوادى الليليه حتى ضجت منهن بنات
الليل المحليات..وأستدعى اﻷمر تدخل وزير القوى العامله المصريه لفرض تصاريح عمل عليهن..
فى أنصع دليل على اﻷستلقاء خارج
التاريخ
فى عام ٢٠٠٠ أنهارت فقاعه الدوت-كوم كما هو معروف..وأصابت اﻷقتصاد اﻷسرائيلى بأسوء كساد فى تاريخه القصير..السبب الوحيد لمنع أنهيار كامل للأقتصاد كان تدخل الحكومه اﻷسرائيليه وزياده اﻷنفاق العسكرى بنسبه ٧ز١٠% وتم تمويل هذه الزياده بالمعونه اﻷمريكيه وتخفيض برامج الرفاهيه اﻷجتماعيه..كأستجابه مباشره لتعاليم مدرسه شيكاغو فى اﻷقتصاد..ممثله فى وزير الماليه نتنياهو ومحافظ البنك المركزى ستانلى فيشر..
تم ضخ هذه الزياده مباشره فى قطاع الهاى تك..وبالتزامن مع أنتفاضه اﻷقصى..
وتحول المشهد الى مايشبه التدريب العملى على المراقبه والملاحقه الالكترونيه ثم القتل على شاشات التلفاز..وقنوات اﻷخبار العالميه..
وتماهت الحدود بين قوات الدفاع اﻷسرائيليه وشركات الهاى تك والمخابرات بأجهزتها المختلفه..
وثانيه لعب المهاجرين الروس نتاج المجمع الصناعى العسكرى السوفيتى الدور اﻷساسى فى هذا التطور..
وتم أستبدال فقاعه الوت-كوم بمركب جديد للأمن الداخلى العالى الكفاءه..
وحين وقعت الواقعه..
وهدم الشيخ بن لادن وأتباعه برجى التجاره العالمى..كان هذا القطاع هو اﻷكثر أستعدادا لمجابهه هذا الخطر..والباقى عباره عن تداعى منطقى..
أو كما قال أحد كتاب مجله "فوربس"بين عشيه وضحاها تحولت أسرائيل ألى "قاعه عرض ﻷحدث منتجات الحرب ضد اﻷرهاب
الشركات العامله فى مجال اﻷمن الداخلى بفروعه صدرت بماقيمته ٢ز١ مليار دولار فى عام ٢٠٠٦ وصادرات السلاح وصلت ٤ز٣ مليار فى نفس العام مع تفائل بزياده لاتقل عن ٢٠% لعام ٢٠٠٧...!!؟؟!
وأصبح هذا القطاع هو القطاع اﻷكثر حيويه والمهيمن على اﻷقتصاد اﻷسرائيلى ..وأختف أسطوره السلام لشرط مسبق للأنتعاش اﻷقتصادى..
أغسطس ٢٠٠٦ عندما رقص العرب أحتفالا بالنصر اﻷلهى لحزب الله رغم الدمار الشامل للبنان..ووقف اﻷسرائيليون يحاسبون حكومتهم عن التقصير فى حربها زادت البورصه اﻷسرائيليه ٨% فى شهر واحد ووصلت أسعار أسهم شركات السلاح والهاى تك الى السماء..وبالتالى لم تسقط الحكومه..وبشكل ديموقراطى تم أستبدال وزير الدفاع الهاوى بأخر أكثر حنكه وتدريبا أستعدادا للجوله القادمه.
اﻷخطر واﻷكثر ألحاحا اﻷن هو هذا التداخل الحادث بين قطاع اﻷمن اﻷسرائيلى وبين مختلف مستويات المجتمعات الغربيه عموما وأمريكا باﻷخص..الشركات اﻷسرائيليه تعمل بشكل مباشر مع شرطه نيويورك..لوس أنجلوس..قطار أنفاق لندن..مطارات واشنطن..دالاس..هيثرو..ميامى.. أمن ملاعب وأستادات معظم المدن اﻷمريكيه..سواء من خلال كاميرات مراقبه عاليه الدقه..أو تدريب رجال اﻷمن على التعرف على اﻷرهابيين من تصرفاتهم..شركات اﻷمن الخاصه اﻷسرائيليه تحرس الضواحى الراقيه فى أريزونا ونيوأورلينز..الخبراء اﻷسرائيليون هم أول من يصل ألى أى موقع لعمليه أرهابيه من بالى للندن لمدريد..ولو لاتريد التعامل مع شركه أسرائيليه هناك واجهات أمريكيه مثل "انترناشيونال سكيوريتى انستراكتور" المكونه من ضباط مخابرات وحرس حدود أسرائيلين سابقين ومركزها فيرجينيا بالولايات المتحده
الحاصل
واﻷستنتاج المباشر لكل هذا
أسرائيل لاتريد ولاتحتاج ولا ترغب فى السلام مع جيرانها..القطاع القائد واﻷكثر ربحيه وحيويه فى اﻷقتصاد اﻷسرائيلى يدفع لمزيد من المواجهه ويتغذى على الحرب ضد اﻷرهاب التى لاتنتهى..وأستطاع التمترس داخل أهم قطاعات اﻷقتصاد الرأسمالى الحديثه..وتداخل لحد التماهى مع أجهزه أمن وأستخبارات اهم الدول فى العالم..وأصبح له تواجد وأهميه تقريبا فى كل أنحاء العالم ..ليصبح التهديد بحاله حرب حقيقه أو توتر دائم تمتص أى أمل فى التنميه خطر حقيقى وأكثر ألحاحا..
.ويبقى السؤال الخالد..
"مالعمل..؟؟"
بلا أجابه واضحه
.

Wednesday, December 19, 2007

THE WALL......

بمناسبه اﻷعياد أو بدون مناسبه أحدى قنوات التليفزيون وعلى غفله أمتعتنا بفيلم
The Wall
أنتاج ١٩٨٢المبنى على ألبوم
Pink Floyd
بنفس اﻷسم الصادر عام ١٩٧٩ والذى يعتبره الكثيرين من أفضل ألبومات الروك..الفيلم شلال من موسيقى البنك فلويد ورسوم
جيرالد سكارف

http://fantasticanimation.blogspot.com/2007/02/gerald-scarfe-pink-foyd-wall.html

واحد من أفصل مبدعى الكارتون فى العالم.. والذى أعطى للفيلم طابعه الكابوسى الكافكاوى أن صح التعبير.. أغانى مثل
Comfortably Numb
Another Brick in the Wall


تحولت ألى أيقونات ثقافيه على كافه المستويات وهتاف التمرد لجيل كامل..بعد الفيلم حاولت السيطره على أنفعالاتى وشلال الذكريات واﻷحاسيس التى فجرها فيا..وجلست أدخن وأسأل نفسى..معقول فى السن ده لسه متمرد..لسه عاوز أهد الدنيا وأبنيها تانى..هل يظل النهر ثائر من المنبع للمصب..رغم كل اﻷجزان..واﻷنكسارات..واﻷلام..هل يتحمل قلبى كل هذا الغصب والثوره وحب الحياه..
..
يااااااااااااه
كل سنه وأنتوا طيبين

Monday, December 17, 2007

The Shock Doctrine: The Rise of Disaster Capitalism(2)

العلاج بالصدمه هى فلسفه أقتصاديه تعتمد على أستغلال لحظه تكون فيها المجتمعات فى حاله ذهول بعد صدمه سياسيه أو أجتماعيه أو طبيعيه حتى لدفع أكثر أنواع الرأسماليه تحررا من التنظيم وأكثرها توحشا..كما حدث فى أمريكا بعد ١١ سبتمبر مثلا حين تم "خصخصه" الدفاع والهوم سكيوريتى..وأتاحت الفرصه للهجوم على العراق..
الرأسماليه تعتمد على النمو..
وهى تنمو فى أتجاهين رأسى وأفقى..
رأسيا بتعقيد العمليه اﻷنتاجيه نفسها والدفع الى اﻷسواق بمنتجات جديده أعلى سعرا وأكثر ربحيه والتخلى عى منتجات تؤدى نفس الغرض بدعوى التطور..
مثلا فى مجال بسيط كاﻷستماع الى الموسيقى تطورت أجهزه اﻷستماع من البيك أب القديم للكاسيت للوكمان حتى وصلنا الى اﻷى بود الذى يحتوى على ٢٠٠٠ أغنيه ولسه..
وربما يكون التسليح والدفاع هو أكثر تلك المجالات وضوحا فدبابات الخمسينات حل محلها أخرى أكثر فتكا وأعلى سعرا ومثلها الطائرات..وغيره..
التوسع اﻷفقى يعنى توسع جغرافى حين تدخل الرأسماليه أماكن ومناطق لم يكن لها فيها تواجد كما حدث فى الكتله السوفيتيه مثلا أو -وهو ماأثار أستغرابى شخصيا- منطقه الخليج العربى..فرغم الثراء الفاحش والتدفق المالى الضخم الناتج عن عوائد البترول لازال أكثر من ٨٠% من العمليه اﻷقتصاديه فى تلك المنطقه فى يد الحكومات..ومناوله بعض تلك العوائد فى شكل عقود محدده أو عطايا ﻷفراد أوز شركات مهما كان حجمها لايعنى رأسماليه بالمعنى العلمى والعملى..فهو شكل بدائى جدا من أشكال النشاط اﻷقتصادى..
أو توسع وأمتداد فى مجالات لم يكن للرأسمال تواجد فيها حتى فى أمريكا مثلا كالتعليم والرعايه الصحيه..
بعد أعصار كاترينا تم أعاده بناء النظام الصحى والمدارس فى المناطق المتضرره بواسطه شركات خاصه وللوصول الى تلك الخدمات على اﻷهالى اﻷن دفع رسوم..وهذا لم يكن ليحدث ألا بعد صدمه الدمار الحادث بعد اﻷعصار..العقود الصخمه التى حصلت عليها شركات الهاى تك من اﻷداره اﻷمريكيه للمراقبه والتصنت واﻷستماع حتى على اﻷمريكان أنفسهم ماكان لها أن تمر بأى حال لولا صدمه الهجوم اﻷرهابى على أبراج التجاره العالميه..ونقطه أخرى لفت نظرى لها د.وليد عبدالله فى حوار تليفونى ماراثونى أخر تمرير قانون "الوحده الوطنيه" الطبعه اﻷمريكى والذى قضى على كافه الحقوق المدنيه التى حصل عليها اﻷمريكان فى خلال نضال حركه الحقوق المدنيه ﻷكثر من نصف قرن تمرير هذا القانون بتلك السرعه ومن خلال قراءه واحده فى الكونجرس اﻷمريكى ماكان ليحدث لولا حاله الصدمه التى أصابت المجتمع اﻷمريكى كله ..هذا القانون أعطى الغطاء الشرعى لعمليات التجسس حتى على المواطنين الأمريكان والفرصه لتتوسع شركات الهاى تك وتصل أسهمها ﻷسعار فلكيه..أداره الهوم سنيوريتى حصلت على ٦٠٠ مليار دولار فى السنوات التاليه لسبتمبر المجيد..معظمها ذهب فى شكل عقود لشرات خاصه..للمقارنه الناتج القومى لمصر بعمالها وفلاحيها وجيشها ورئيسها ونشيد بلادى بلادى أقل من مائه مليار سنويا..
شركه لوكهيد أكبر مورد للسلاح لوزاره الدفاع اﻷمريكيه حصلت على عقود بأربعين مليار دولار حتى نهايه ٢٠٠٥ وبفضل هذا التدفق تضاعف سعر أسهما فى وول ستريت
شركه "بلاك واتر" للأمن الخاصه تضاعف حجمها سبعه عشر مره فى نفس الفتره وتحولت من مجرد شركه بودى جاردات لنجوم السينما ألى جيش خاص بكل معنى الكلمه لها فى العراق أكثر من ٣٠ألف من المرتزقه تصل رواتب بعضهم ألى ٩٠٠ دولار يوميا..!! وحجم تعاملاتها غير معروف وأن كانت أقل التقديرات تصعه فى حدود١٠ -١١ مليار دولار..
.أحد أهم اللاعبين فى مركب رأسماليه الكواث هذا هو شركات المقاولات..نحن نتكلم هنا عن شركات فى حجم الدول مثل بكتيل.. سى سى سى.. هاليبورد التى يعمل لديها "ديك تشينى" نائب الرئيس اﻷمريكى..هذه الشركات هى المستفيد اﻷكبر بعد كل مصيبه أيا كانت..أعصار كاترينا..التسونامى..أعاده أعمار العراق أو لبنان..ولتستطيع العمل يتم أعفائها من كافه القيود والشروط والقوانين فى مناطق الكوارث تلك..
فى العراق مثلا قانون اﻷستثمار الذى أصدره بريمر كان بمثابه الحلم لتلك الشركات..تحويل كافه اﻷرباح..لاقيود على نسبه تشغيل محليه..لاضروره ﻷعاده اﻷستثمار فى العراق بأر شكل..قيمه العقود تجاوزت ٣٠مليار دولار حتى نهايه ٢٠٠٦..
فى أمريكا ونتيجه تزايد عدد الجنود اﻷمريكان المصابين فى العراق -حوالى عشرين ألف- تم خصخصه المستشفيات العسكريه وتدفقت مليارات الدولارات فى قطاع الصحه الخاص..المدير التنفيذى لشركه لوكهيد وبأستخدام اﻷرباح التى جناها من عقود البنتاجون..أشترى شركه مقاولات ضخمه وشركه أداره مستشفيات محترمه..فى قرار صفقت له دوائر المال..ووصفته بالمنطقى..وهكذا تحولت شركه لوكهيد الى قاتل صانع للسلاح.. وبنٌاء للمدن التى تهدمها طائراتها.. وشافى للجرحى من جنود أمريكان أو عراقيين وأهو كله بيزنس..؟؟!!
فى خطاب الوداع ﻷيزنهاور الرئيس الجمهورى اﻷمريكى حذر الشعب اﻷمريكى من خطوره مركب السلاح-الصناعه على الديموقراطيه اﻷمريكيه..أظنه كان سيصاب بالفزع مما يحدث اﻷن ومن حجم وقوه وقدره المركب الجديد الذى يقود الرأسماليه العالميه اﻷن ...مركب أقتصاد الحروب والكوارث..
فى منتدى دافوس السنوى فى سويسرا والذى يجمع كبارات السياسين من أول كوندليزا لغايه أقلهم أهميه كعمرو موسى..!! وأساطين البيزنس اللى بجد كان هناك ملحوظه غريبه جدا..مداخلات السياسين تركز على حجم التوتر فى العالم..من العراق للبنان للأرض المحتله لكوريا لباكستان لحروب أفريقيا المنسيه للمواجهه المحتمله مع أيران..ألخ..ألخ..وسط أبتسامات وسعاده رجال اﻷعمال والمديرين التنفيذين للشركات العملاقه بما حققوه من نمو وأرباح
War is not good for business.... war IS good business
هنا تبرز أسرائيل كالمثل اﻷعلى والنموذج الخالص لهذا التطور الجديد فى الرأسماليه مما يصع منطقتنا كلها ومستقبل أولادنا وأحفادنا فى خطر حقيقى تتوارى أمامه أحداث العقود الماضيه ..هذا يحتاج بوست خاص مفصل لخطوره الوضع شاهد هذه المقابله مع الكاتبه فيها الخلاصه..

Wednesday, December 12, 2007

عينى بترف

عينى بترف
اضراب ورا اضراب... واعتصام ورا اعتصام... الوتيره تتزايد واشكال التضامن تتزايد وربما تيجى الطوبه ف المعطوبه وتتزامن ضرورات التوريث فى لحظه امتلاء الشوارع بالناس... او استعدادهم للنزول
وقطار الخصخصه مش ماشيه معاه
رجال الاعمال المصريين فهموا غلط وقال ايه عايزين يشتروا هما بنك القاهره!!! طب والعموله امنتظره نجيبها منين...??? ماهوماينفعش تتقبض اجهزه معمره ولا خرفان حيه زى ايام "الريان
... الحاصل
النظام مزنوق زنقه الابل ومحتاس حوسة البلجيكى ..وعادة.. وبالصدفه المحضه ياتحصل عمليه ارهابيه محترمه او فتنه طائفيه اكثر احتراما
كل مالنظام يتزنق زنقه من دول
وبالذات ف يناير
فربك يستر ومايحصلش حاجه وحشه بالصدفه كده
بس برضك عينى بترف

Saturday, December 08, 2007

The Shock Doctrine: The Rise of Disaster Capitalism

لفت نظرى للكتاب الصديق العزيز د."وليد عبدالله "فى أحدى حواراتنا التليفونيه الماراثونيه العابره للبلاد..والتى تنتهى بأثراء شركات التليفون وأفلاس أحدنا..الكاتبه "ناعومى كلين"http://en.wikipedia.org/wiki/Naomi_Klein
ناشطه يساريه كنديه كاتبه ومخرجه أفلام تسجيليه شاهدت لها فيلم تسجيلى جميل
The Take
عن أستيلاء العمال فى اﻷرجنتين على مصانعهم وأدارتهم لها بنجاح تام فى عز أنهيار اﻷقتصاد اﻷرجنتينى.. وحوار مفزع ساخن فى برنامج البى بى سى الشهير
HARDtalk
:وفيه أكلت المذيع
Sebastian,Tim
وهو من اهم مذيعى المحطه..

الكتاب ضخم فخم مركز ومرهق ويستحق القراءه المتأمله

الميزه أو
السمه اﻷساسيه للرأسماليه هى قدرتها الفائقه على الحركه..التطور..والتحول..فى أعقاب اﻷنهيار اﻷقتصادى المروع عام ١٩٢٩ تقدم "كينز" بوصفه للحفاظ على النظام الرأسمالى فيما عرف بعدها بدوله الرفاهيه حيث تتدخل الدوله بأدوات

أقتصاديه محدده للسيطره على التقلصات المصاحبه للنظام الرأسمالى..

سعر الفائده..سعر صرف العمله وحجم المتداول منها..حجم اﻷئتمان..الضرائب أو اﻷعفاء منها..وغيرها كلها وسائل وأدوات للسيطره على وتوجيه النشاط اﻷقتصادى المعقد فى مجتمع رأسمالى متقدم..الكلام موجه أساسا ﻷخوانا بتوع اﻷسلام هو الحل..والربا حرام وجمع الزكاه..الحكايه أكبر بكتييير وأعقد بكتيييير من الحلول البدائيه التى تنادوا بها..أفهموا بقى زهقتونى..


هناك عامل أخر وراء أخذ الدول والمجتمعات الرأسماليه بالنظريه الكنزيه..ألا وهو تصاعد الحركه اﻷشتراكيه سواء فى شكل تحدى دولى ممثل فى اﻷتحاد السوفيتى أو فى تصاعد الحركات العماليه والنقابيه فى قلب المجتمعات الرأسماليه..دوله الرفاهيه أو النيوديل كانت هى الحل لهذه التحديات..فى نفس الوقت كانت هناك مدرسه شيكاغو للأقتصاد الحر


والتى تدعو لرأسماليه بلا حدود تقليص دور الدوله لدرجه الصفر خصخصه كل مناحى ونشاطات المجتمع..وتحمل أحتقار وعداء شديد لكل مدارس اﻷقتصاد المختلط والكينزيه بالذات..وكانت تدعى أنه بأزدهار الرأسماليه الطليقه هكذا ستزدهر معها الديموقراطيه بالضروره..أستمرار تطبيق أساليب ووسائل الأقتصاد المختلط أوقع مدرسه شيكاغو فى مأزق نظرى وهو كيفيه التحول من أقتصاد موجه لهذه الدرجه أوتلك الى أقتصاد رأسمالى صرف..وكانت اﻷجابه هى العلاج بالصدمه..أو أستغلال لحظه الصدمه فى مجتمع ما ﻷدخال أفدح أنواع التغيير..تم تطبيق هذا المفهوم فى شيلى تحت حكم بينوشيه..المجتمع فى حاله صدمه وذعر حقيقى مما يشبه الحرب اﻷهليه..وقبل أن يفيق الناس..فصل ٢٥% من موظفى الدوله ألغاء كل أشكال الدعم والبرامج اﻷجتماعيه التى أدخلتها حكومه الليندى..وعيرها فى فتره قصيره جدا..أدت لتذويب النشاط اﻷقتصادى لشيلى وحدوث موجه خرافيه من التضخم..نفس الأسلوب..العلاج بالصدمه حدث فى اﻷرجنتين

بعدها..وأورجواى..ولكن تطبيقه اﻷهم كان فى الكتله اﻷشتراكيه بعد أنهيار اﻷتحاد السوفيتى..من المجر لبولندا..ومن رومانيا ﻷستونيا

ثم فى روسيا الصدمه الكبرى فى تسعينيات القرن الماضى والتى كان لها أثر مزلزل وصل حتى منطقتنا العربيه..فى كل تلك التجارب كان واضحا أن العلاج بالصدمه يتطلب نظام حكم ديكتاتورى لايهتم بما يحدث لنسبه كبيره من مواطنيه واﻷفضل لو كانت العمليه الديموقراطيه كلها متوقفه لهذا السبب أو ذاك..من بينوتشه ليلتسين..قبضه حديديه تسحق فئات وطبقات كامله من المجتمع

وأظن معظمنا لايزال يتذكر دبابات يلتسين وهى تقصف البرلمان الروسى حينما أعتصم به نواب السعب لوقف عمليه تذويب اﻷقتصاد الروسى فى وصفه العلاج بالصدمه..نفس البرلمان الذى وقف أمامه يلتسين من سنوات قبلها يعلن موت اﻷتحاد السوفيتى..


كل هذا كان يحدث وفى نفس الوقت هناك تحول أخر أعمق فى بنيه النظام الرأسمالى نفسه..من تضخم الشركات العابره للجنسيات لحد خرافى..تغير أشكال اﻷستثمار والملكيه من خلال صناديق أستثمار ذات أمكانيات ماليه ضخمه..واى متابع لنشره أقتصاديه محترمه ستلفت نظره عمليه البيع والشراء المستمره بين الشركات المتعدده الجنسيات وبأرقام فلكيه..والتى دخلت فيها مؤخرا حكومه الصين بأستعمال فوائض النشاط اﻷقتصادى للصين..وأصبح هناك سؤال لاأجابه عليه فعلا..من يمتلك ماذا..؟؟مامعنى أمتلاك حكومه الصين مثلا لشركات تعدين فى أستراليا..أو صندوق معاشات فى نيويورك لشركه بترول فى البرازيل أو حصه منها..اﻷنفصال التام بين الملكيه واﻷدراره أدى الى تزايد نفوذ المديرين التنفيذين لتلك الكيانات العملاقه..وأصبح هناك رجال يعيشون فى المنطقه الرماديه ولهم نفوذ وقدره على شن حروب وتجويع شعوب وأمم بأسرها بأتخاذ قرارات صائبه فى مصلحه شركاتهم.
فى عز هذه التحولات العميقه وتغول الرأسماليه..جاءت "غزوه سبتمبر المطفره" لتعطى دفعه غير مسبوقه لمركب أقتصادى جديد كانت ملامحه بدأت تظهر قبل سنوات..مركب "الصناعه-الهاى تك-اﻷمن" فى لحظه كانت اﻷداره مليئه اﻷمريكيه بأنصار مدرسه شيكاغو للأقتصاد الحر الطليق..
والرئيس ونائبه يعملون ولهم مصالح مباشره مع أهم أطراف هذا المركب..شركات البترول..فى لحظات بدأت عمليه أستيلاء كامل على النظام اﻷمريكى..بشكل متقن ومنظم وعلى كافه المستويات..مستغلين حاله الصدمه التى أصابت الشعب اﻷمريكى وعملت أجهزه اﻷعلام على تضخيمها بشكل هستيرى..فى هذه اللحظات اﻷولى من بعد عمليه سبتمبر تم تدشين وتكريس المركب اﻷقتصادى الجديد والذى سيكون له أكير اﻷثر على اﻷحداث فى السنوات التاليه حتى يومنا هذا..وللحديث بقيه.