Saturday, February 24, 2007

The Wind-Up Bird Chronicle...

روايه جائتنى هديه فى الكريسماس..وضعتها على المنضده بجوار السرير ونسيتها..منذ أيام فتحتها للتسليه قيل النوم....ولم أنم
HARUKI MURAKAMI
المؤلف يعتبر أهم كاتب روائى يابانى حاليا..الروايه مفترض أنها أفضل ماكتب..نشرت باليابانيه عام ١٩٩٤ ..ترجمت ﻷكثر من عشرين لغه..والترجمه اﻷنجليزيه التى قراءتها بهرتنى بأنسيابها ورقتها حتى أنك تنسى أنها مترجمه من أساسه.
.أسلوب الكاتب بسيط ومباشر لدرجه التقريريه أحيانا..ولكنه لايلبث أن يفاجائك بوصف دقيق مركز يستولى عليك تماما سواء لمكان أو لحاله نفسيه.
.لاأستطع تصنيف الروايه..تبدء بزوج لايعمل يبحث عن قط زوجته المفضل الضائع..ثم نكتشف أن زواجهم يتحلل وينهار..تختفى الزوجه وتطلب منه الطلاق..يرفض ويصٌر على أن يسمعها منه نفسها..ويبدء رحله بحث غرائيبيه عنها..بس خلاص..هى دى الروايه
اسلوب القص هنا متميز..حيث تخرج حكايه من جكايه..وتٌولد قصه قصه أخرى..وبشكل رغم أثارته يبدو مفكك..لاتستطيع أيجاد علاقات بين تلك الحكاوى..ولكنك لاتستطيع التوقف تقلب الصفحات لترى الى أين يقودك الكاتب
البطل ينزل الى قاع بئر جاف مظلم مسلحا بمضرب بيسبول ليتحد مع الظلام ويستطيع العبور للعالم اﻷخر بحثا عن زوجته..عالم الشياطين والعفاريت..
مالفت أنتباهى بشده -وتقاطع مع تجربه شخصيه لى -هو أعتقاد اهالى الشرق اﻷقصى عموما..ويأخذ هذا اﻷعتقاد صوره أشد وضوحا عند أهل اليابان..أعتقادهم أن التجارب الروحيه واﻷنتقال من مرحله أو مستوى روحى لمرحله أو مستوى أعلى تتطلب بالضروره تجربه جسديه..حسيه عنيفه
نحن فى الشرق اﻷوسط بمختلف دياناتنا نفصل فصل تام بين الروح والجسد..هناك هوه غير قابله للعبور فى ثقافتنا بين التجربه الحسيه والتجربه الروحيه ..عليك أن تتحرر من الجسد وتوابعه لتصل الى النمو الروحى.. بل يصل اﻷمر الى أحتقار الجسد ومحاوله تدميره
للوصول ألى تحرر الروح..التجارب الحسيه العنيفه هى مدخل هذا التحرر فى الثقافه اليابانيه..أو هكذا فهمت..
يصف الكاتب أنواع مختلفه من التجارب الحسيه..
اﻷلم بأنواعه المختلفه ..اﻷلم الجسدى..الجوع العطش اﻷحساس بالحر والرطوبه ليست فى عمله مجرد وصف عادى بل تأخذ منحنيات شديده العمق..حتى ألام الدوره الشهريه..
أشكال الموت العنيف..فى واحد من أشد مشاهد الروايه رعبا وصف مطول لساخ أنسان حيا أثناء قظائع الحرب العالميه الثانيه فى أسيا..والتى قلما يتم الحديث عنها..
التجربه الجنسيه لها مساحه واسعه عند الكاتب..أنواع مختلفه فى دلالتها وأيحائتها من اللقاءات الجنسيه..بعضها أروتيكى محض واﻷخر فعلا مؤلم...
عده مشاهد للبطل وهو يبحث عن زوجته فى العالم الآخر المظلم..فى متاهه لاتنتهى..وصف دقيق للمكان والملمس والروائح..الحسيه ثانيه..
والمواجهه بين البطل وقوى شريره..تستهلك قواه الماديه والروحيه..ويكاد يموت لولا أن أحدى صديقاته عذراء فى السادسه عشر تهرع لنجدته بالصلاه عاريه فى ضوء القمر الكامل.. فى مشهد رائع..جعلنى أرتجف وأنا أخوضه..
الروايه أكثر من رائعه وجعلتنى أفكر وأتأمل وأقارن كثيرا اﻷيام اﻷخيره وأظننى لازلت تحت تأثير مافرأت حتى اﻷن..
..

Friday, February 16, 2007

...فالنتين..بجانينى..ورحمانينوف

فالنتين أو عيد الحب حيث يتبادل فيه المحبون الورد اﻷحمر والشيكولاته والهدايا ويخرجوا للعشاء كان اﻷربعاء الماضى
كنت مشغول نبطشيه شغل حتى الساعه عشره مساء..رجعت أكلت حرقت دمى شويتين باﻷخبار ونمت كما الطفل الرضيع..
الخميس مساء..أستحميت حٌمايه العيد وحطيت كالونيا وأخدت المودام فى دراعى ورحنا على
NATIONAL ART CENTRE
عشاء خفيف رقيق وماتيسر من النبيذ الفرنسى المحترم..فى جو شاعرى وضوء شموع ثم قاعه اﻷستماع الرئيسيه لحضور كونسير الليله..
أوركسترا أوتاوا السيمفونى تعزف رابسودى رحمانينوف على لحن لبجانينى
Rachmaninov Rhapsody on a Theme of Paganini
...عازف البيانو كندى من أصل يابانى يعد من أحسن عازفى البيانو فى كندا.
.وخد عندك يامواطن ساعه ألا شويه بسيطه وسيدنا رحمانينوف ألف رحمه ونور عليه بيقسم ويوزع ويعيد ويزيد فى أخر أعمال باجانينى وماأدراك ما باجانينى
Paganini's 24 Caprices for Violin Solo
..٢٤ تيمه للكمان تتحول الى ألحان للبيانو...آه ياقلبى آه..
هناك أعمال موسيقيه من فرط جمالها وأتقانها أكاد لاأصدق أنها من أبداع بشر مثلنا..تلك التنويعات واحده منها..وكأنها خلقت من اﻷزل مع الجبال واﻷنهار وغروب الشمس..
يس خلاص مافيش لغه ولاكلام توصف الجمال والكمال المتدفق..روح دور عليها وأسمعها...
وكل سان فالنتين وكل الحبايب طيبين...

Tuesday, February 13, 2007

مع السندباد مبحراُ فى الزمان

د."حسين فوزى "على بالى منذ عده أيام تذكرته وأنا أستمع الى السيمفونيه الخامسه لبيتهوفن..ثم ذكرته فى تعليق عند د.أسامه..وظل يتابعنى خياله ..فللرجل مكانه خاصه فى قلبى وعقلى وروحى فلعل كتابه" سندباد عصرى" أول قراءاتى الجاده وأنا اختل بين الصبا والمراهقه.. وتوالت بعدها القراءات... سواء فى مقالاته باﻷهرام أو مجمعه فى كتب.. وطوال السبعينيات كنت اتعلم فن اﻷستماع للموسيقى الكلاسيك على يديه من خلال شرح وتحليلﻷهم اﻷعمال الموسيقيه فى زاويته بأذاعه البرنامج الثانى... وﻻزال صوت "دحسين فوزى" ولغته العربيه الراقيه ..وأسلوبه المتميز فى الحديث ..يتابعنى حتى هذه اللحظه حين أستمع لعمل ما تعلمت على يديه فن اﻷستماع أليه ..وبالذات أعمال "بيتهوفن".. من السيمفونيه الخامسه للتاسعه- أجمل و أكمل عملان موسيقيان كما اسماهما الدكتور بالترتيب-... للأمبراطور كونشيرتو البانيو واﻷوركسترا رقم خمسه .. حتى السوناتات والرباعيات.. فالرجل كان -وعلى حق - "مولع ببيتهوفن " وقد دفعنى هذا الى أن امد يدى وأقلب فى كتاب للدكتور حسين فوزى -وهو من الكتب القليله باللغه العربيه التى حرصت على حملها معى الى المهجر- سندباد مصرى... الكتاب رحله عاشق فى تاريخ مصر اﻷلفى الطويل ..يقراءه بحب وعشق ...عينه على المصريين العاديين ﻻالملوك والحكام من فراعنه لبطالسه.. من ولاه لمماليك ..بل ينالهم منه سخريه وأستهزاء جديره بمصرى قاهرى من مواليد قاهره المعز..
أدركت من شئون بلادى وبعض أمور العالم مايدركه غلام عند أعلان الحرب العالميه اﻷولى.. وعشت فى خضم ثوره ١٩١٩ طالبا ..وراقبت أعقابها بعقل شباب المدارس العليا.. حتى غادرت البلاد عام ١٩٢٥ أتابع تعليمى.. وغبت عنها خمس سنوات عشت أثنائها مع أهل الغرب بعقليه أوربيه وقلب مصرى ..وعودتنى حياتى العلميه فى مصر والخارج أن لاأصدر حكما قبل أن أتبين اﻷمور بكل ملابساتها ..وعرفت أن الحقيقه فى مسائل الرأى بعيده المنال على العكس من بعض المسائل العلميه التى تقوم على قوانين الطبيعه كالبديهيات الرياضيه أو المؤسسه على الفحص المباشر وتسجيل الملاحظات " ثم مستدركا "أقول بعض المسائل العلميه ﻷنه حتى العلم لا يقف عند حدود الوصف التشريحى والتسجيل الموضوعى وانما يتقدم بخطوات يعمل اﻷستقراء فبها عملا كبيرا فتجرى على العلم أحكام سرمديه ﻷن العقل يخطئ كما يصيب"
هكذا يقدم لنا د حسين فوزى نفسه أبنا وفيا لثوره ١٩١٩ نتاج صراع اﻷفنديات تلاميذ المدارس العليا ضد اﻷستعمار واﻷستبداد طالب العلم فى اوربا الخارجه من مفرمه اللحم المسماه الحرب العالميه اﻷولى وقد قلت ثقتها بنفسها وتلفتت تبحث عن أجابات لما حدث وهى تلعق جراحها..
رؤيه الدكتور للمصريين رؤيه متميزه فهم بناه حضاره وصناع حياه تاريخهم الطويل عباره عن بناء وتعمير أما "غزاتهم ﻻيريدون منهم اﻻ أن يظلوا البقره الحلوب فهذا اﻷمبراطور الرومانى طباريوس يكتب لعامله "أرسلتك لتجز صوف الغنم ﻻلتسلخ جلده " وهذا الخليفه الراشد يفرح بزياده الخراج على يد الوالى الذى أرسله بعد أقاله عمروبن العاص وينادى على فاتح مصر ليقول له "لقد درت اللقحه بعدك ياعمرو " فيجيبه القائد الكبير القلب "نعم ولكن أجاعت أوﻻدها" "وبتوالى الغزاه كان لسان حالهم يقول "نتوكل بأمر الحرب والضرب ونتولى عنكم أيها المصريون صناعه الحرب ......حرفتكم بناء القصور والمعابد والمدارس والمساجد والخوانق والترب ..نسج الحرير والكتان والتكفيت والتذهيب والنقش.. وحرفتنا الحكم والظلم والأستيلاء ..صناعتكم ـ ياأولاد مصر- هى الحضاره والتعمير وبس!!"
وهو يبحر فى هذا التاريخ اﻷلفى رحله شيقه.. مثيره ..محزنه.. فى الوقت نفسه.. فهو يطنب فى كارثه الغزو العتمانى لمصر وخراب الديار المصريه فقد تدهورت من قلب العالم اﻷسلامى وعاصمه الخلافه -ولو أسميه -الى مجرد آياله تركيه منسيه وينقل عن ابن أياس قوله عن عام ٩٢٣ هجريه " ومن العجائب أن مصر صارت نيابه بعد أن كان سلطان مصر أعظم السلاطين فى سائر البلاد قاطبه" وحمل أبن عتمان معه ماأستطاع من خيرات مصر الماديه ماﻻيحصى "وحملت مراكب سليم بن عتمان حتى الشبابيك الحديد والطيقان واﻷبواب والسقوف وحمل سليم معه بطريق البر على الف جمل أحمالا من الذهب والفضه والتحف والسلاح والصينى والنحاس المكفت ..........وخرج جماعه من المباشرين وبعض نصارى من كتاب الخزينه ومن جماعه البزدداريه والرسل - وهؤلاء هم زبده البيروقراطيه المصريه أنذاك وعماد الدوله المملوكيه- وأرباب الصنائع من كل فن وشيخ سوق الغزل والزردكاشيه والسيوفيه والصياقله .....ومقدمى السقائين والنجاريين والمرخمين والمبلطين.....حوالى الفى نفس....وبطلت من القاهره نحو خمسين صنعه..!!!!
د.حسين فوزى نسيج متفرد بين مثقفى مصر رواد التنوير فى الفتره الممتده من اول القرن العشرين حتى منتصفه.. فدراسته علميه.. خريج طب.. درس علوم اﻷحياء المائيه فى أوربا.. ويعترف أنه قفز على هذه البعثه كسبب للسفر ووسيله للتعرف عن قرب ومعايشه الحضاره الغربيه.. وعمل كباحث بحرى وكتابه اﻷول "سندباد عصرى" هو تلخيص طريف لرحلته على ظهر سفينه أبحاث فى البحر اﻷحمر فبحر العرب وحول القرن اﻷفريقى حتى الهند... وكتاباته فى أدب الرحلات منذ كتابه اﻷول هذا حتى أخركتاباته -عن رحلته بالسياره من فرنسا حتى القاهره مخترقا أسبانيا ثم المغرب فالجزائر وباقى شمال أفريقيا -كتاباته تلك كنز من المعلومات والحقائق تضيف لقارئها وتدعوه للتأمل والتفكير ...ولعله كان يرى فى نفسه كامتداد لما فعله محمد على حين أرسل "بعثات عسكربه أو هندسيه أو علميه أو طبيه أعضاؤها من المتمصرين أو من المصريين.. ﻻشك فى أن تلك البعثات قد وهبت مصر رفاعه الطهطاوى كما وهبتها على مبارك ومحمود الفلكى ونخبه من "الحكماء والجرايحيه والكحالين ".....وللباحث فى تطور المجتمع المصرى أن يدرس أثر أولئك العظماء ..وان يتعمق الدراسه وهو يترجم لهم بدل أن يضيع وقته وجهده فى تحليل حياه محمد على وسعيد واسماعيل مدحا أو قدحا.. ﻷن القليل الذى عرفته مصر فتحولت عن غفلتها جاء بتفكير أولئك الفلاحين الذين أوفدوا الى فرنسا فى القرن التاسع عشر ونتيجه تأثرهم العميق بما شاهدوه وخبروه من آثار الحضاره اﻷوربيه"
"د.حسين فوزى" واحد من أروع ثمار الليبراليه الوطنيه المصريه يفخر بمصريته ويحاول أن يعمق فهمه لهاوهو قارئ جيد للتاريخ كما يدل كتابه '' سندباد مصرى"
وفى لحظه يتسائل.."متى شعرت وأنا أطالع التاريخ المصرى بأننى أعيش بين عشيرتى وبنى وطنى من أهل القرون الغابره؟ حدث هذا وأنا أطالع التاريخ المملوكى و ماتلاه بطبيعه الحال.فمهما كان فهمى وأحساسى بحضاره أجدادى الفراعنه وجهاد أسلافى المسيحيين ومهما كان أدراكى لمعنى دخول مصر فى حوزه اﻷسلام فأننى لم أحس أحساسا عميقا بحوادث تاريخى بقدر ماأشعرنى به التاريخ المملوكى ....ومع كل هذا ومهما أستنكر اﻷنسان تاريخ المماليك الدموى فأنه ﻻيتمالك (ألا) أن يحن الى لحظات باهره تدين لهم بها مصر فى تاريخها الطويل فأن دوله كدوله الظاهر بيبرس أو الناصر محمد بن قلاوون أو اﻷشرف قايتباى ﻻيمكن الا أن تثير فى نفوسنا اﻷعجاب وغير قليل من الزهو بأولئك اﻷجناد المبرزين حققوا لمصر أمبراطوريه أمتدت حتى نهر الفرات وجبال طوروس شماﻻ وحتى بر اليمن وحضرموت والنوبه جنوبا وحتى آخر بلاد برقه غربا ...تلك الدوله المنيعه التى وطد دعائمها وأوسع فى رقعتها وصد عنها الصليبين والتتار خليط عجيب من الناس نشأوا فى دهاس آسيا الوسطى وحول بحر قزوين وفى بلاد القوقاز ووادى نهر الفولجا والدون وضفاف بحر البلطيق وبيعوا أطفالا فى أسواق النخاسه ....دوله دامت أربعه قرون عزيزه الجانب يخطب ودها الديلم والفرس والتتار والسلاجقه والروم والبنادقه واﻷمالفيون والجنوفيون وسائر الفرنجه تحيا فى حدود نظم ومراسيم ثابته أﻻ فيما يختص بوﻻيه السلطنه.......وهذا ديوان رسائلها شاهد على كثير من هذه النظم والشعب المصرى يستفئ ظلال هذا النظام فى زراعاته وتجارته وصناعاته وفنونه........حتى لحظات اﻷضطراب لم تكن تخلو من رومانتيكيه أذا أستوحيناها على البعد عندما ترمح فرسان المماليك من هنا وهناك فى كبكبه وصليل وصهيل ...."ولكن هذا اﻷعجاب ﻻيحجب عنه مدى تعاسه المصريون وتعرضهم للسلب المنظم على يد حكامهم وللتدليل على ذلك يقول لنا السدباد "أنما عثرت لك على حسبه بسيطه من صدر الدوله المملوكيه فى عهد السلطان المنصور "حسام الدين ﻻجين" فى أواخر القرن السابع الهجرى (٦٩٧ هجريه) وتقول هذه الحسبه... بأن الروك الحسامى قسم مصر الى أربعه وعشرين قيراطا.. أربعه للسلطان.. وعشره للأمراء.. واﻷطلاقات وعشره للجند ...!!!ولكن أين نصيب الشعب المصرى من هذه المعادله..هل عرفت نصيب الشعب المصرى من خيرات أرضه ونيله وشمسه ؟؟ أنه القيراط الخامس والعشرين ومكانه .....مملكه السماء !!"وماأشبه اليوم بالبارحه
وللحديث بقيه

Monday, February 05, 2007

...باقى منوعات نهايه اﻷسبوع

***
"ساره" بنتى تمت ١٧ سنه أمبارح..كبرتى يابنتى..لازلت أتذكر يوم تشريفها للدنيا..كنا فى "جده" فى مستشفى السلامه وحول "نائله" -
حرمنا المصون..!!- طبيب نساء فلسطينى ..وطبيب تخدير يونانى.. ومساعده الطبيب أنجليزيه.. وعده ممرضات فليبينيات وهى جزائريه-فرنسيه وأنا مصرى..أجتماع أمم متحده ده والا كشك ولاده..
أحتاجت لقيصريه..طردونى من المكان..بعد دقائق سمعت صريخ طفل..ممرضه خرجت من السيت تحمل لفافه صغيره وتهرول للحٌضانه..جريت وراها سألتها ولد والا بنت..فتحت اللفافه بصت وقالت بنت..!!
كده بقوا بنتين الله أكبر..يارب بس تكون شكل أمها مش شكلى أحسن تبقى مشكله..
"ساره" كأسم يمشى فى أى مكان فى العالم..كنا لاندرى أيامها أين سينتهى بنا الترحال..بمناسبه عيد ميلادها خرجنا أنا وهى لوحدنا.. عزمتها على عرض راقص من جنوب أفريقيا شلال من الموسيقى واﻷيقاع والغناء والرقص..مافيش زى اﻷفارقه لما نيجى للرقص والريتم..الراقصين سلطه برضك..أثنان ذكور أفارقه قمه فى اللياقه واﻷحساس باﻷيقاع..وراقصتان بيض..تعبير حى عن جمال القوه والصحه..وثالثه يابانيه رقيقه كالعصفوره ويظهر فى رقصها أثر أيماءات رقص الشرق اﻷقصى..
***
فى زيارتى اﻷخيره للقاهره "ساره" كانت مصدر قلق لعدد من أقاربنا ومعارفنا..
لازم تجوزها مسلم..دى لسه ماجاتش ١٧ سنه جواز أيه بس.. ﻷ ما هو لازم تزن عليها من دلوقت..خليها تصلى..خدها الجامع..لازم تعرف حدودها..مجرد أنك مسلم بالوراثه يعطى باقى المليار مسلم وشويه حق التدخل فى أخص خصوصياتك..نصيحه لوجه الله..
ولاواحد سألنى عامله أيه فى المدرسه..ناويه تدرس أيه..عندها أصدقاء من خلفيات ثقافيه وعرقيه مختلفه..متأقلمه مع المجتمع والا ﻷ..
فى قعده مع مجموعه أصدقاء واحد منهم سألنى بكل بجاحه حاتعمل أيه لو بنتك قالت لك عندى بوى فرند..تولى الرد عنى أعز أصدقائى بنتك ف الجامعه مش كده..أيوه..أيش عرفك أنها مش متجوزه جواز عرفى ولا متعه بيقولوا ٤٠% من
طلبه الجامعه عاملين كده..؟؟
"..ألا الحماقه فقد أعيت من داواها"
****
****
هيثم "جار القمر"..
فى كلمه واحده هاجر ولاتنظر وراءك..هجره مؤقته دائمه أنت وحظك..
شوف أنا بمحرد التخرج من صيدله القاهره تركت القاهره وعملت فى البحر اﻷحمر الكلام ده سنه ١٩٧٨ الغردقه أيامها كانت قريه صيادين بعد سنتان عدت للقاهره ﻷعمل مندوب دعايه عربيه نصر ١٢٨.. ومرتب يجى ١٥٠ جنيه ف الشهر ..أمله أيامها...
من ١٩٨٢ وأنا خارج مصر..الرياض-جده-أبوظبى-جده ويتخللهم فترات تطول أو تقصر فى القاهره..
زيارات مستمره ﻷوروبا..كنت أعود للقاهره من الرياض عن طريق "لندن"..المصريين الواعين كانوا يحوشوا القرش ع القرش ويستثمروه عند الريان أنا كنت أهبل بعيد عنك كل ماأكسر قرش أصرفه فى رحله لباريس أو روما..!!هبل وخيبه نعملوا أيه...وأخيرا هنا فى كندا..
ولازالت لدى رغبه ملحه للسفر ومشاهده بلاد جديده ومعرفه ناس أخرى..
نوستالجيا..لاأظن..أحساس بالغربه..وهل تحس أنك فى بلدك بمصر هذه اﻷيام..؟؟ومين اللى حايبنى مصر ويغير النظام وماأعرفش أيه..الصينين عندهم مثل ينفع أجابه هنا..لاتصنع السيوف من الذهب الخالص..
وأبقى كداب ونصاب لو قلت لك أو ﻷى حد خليك ف مصر وأنا هنا..
الهجره سهله طبعا ﻷ..الطريق مفروش بالورد..كلام فارغ..الشقراوات الجميلات حايستنوك ف المطار ..ههههههه..ولا حتى حايبصوا عليك مرتين..
حاتنحت ف الصخر وتغسل أطباق وتوه ف الشوارع وتاخد منك سنين على بال ما تفهم المجتمع ده ماشى أزاى ..
النقطه اﻷساسيه أنك أنسان وهناك نظام يحترمك كبنى أدم..والنظام ده على الكل الكبير قبل الصغير..
الكلام ده على الهجره ﻷستراليا ..أمريكا الشماليه.. أوربا..الخليج موضوع تانى..
كنقطه وثوب..ممكن..أنا من ناس كتير عملت كده..مرحله مؤقته..وحط تحت مؤقته دى ميت خط..
من كام أسبوع قابلت صديق خرجنا سوا من مصر هو ع الكويت وأنا على الرياض ...لفيت قد مالفيت و هو لسه فى الكويت مع عياله..ومعلش لم أتحمله أكتر من ١٠ دقائق...
وعلى فكره العالم بقى صغير خااااالص ...

Saturday, February 03, 2007

...منوعات نهايه اﻷسبوع

الخامسه لبيتهوفن كانت الملمح اﻷساسى لحفل أوركسترا المركز القومى للفنون بقياده مايسترو زائر من فنزويللا
Gustavo Dudamel
مواليد ١٩٨١ "بس..!!" قصير نحيف ديناميكى ﻷقصى حد ملتهب كشمس بلاده وملئ باﻷنفعالات قاد اﻷوكسترا بدون نوته من الذاكره..يقفز ويميل مع موسيقى بيتهوفن الصاخبه
١٩٩ عام تمر هذه اﻷيام على عزفها فى فيينا للمره اﻷولى ولعلها أشهر المقطوعات الموسيقيه وأكثرهم شعبيه لاتخطئها أذن..
اللحن اﻷساسى "تا-تا-تا-تاااه" يبدء الحركه اﻷولى وهى عباره عن
One savage onslaught of rhythm
ولايوجد بها ميلودى واحد.
.يظهر الميلودى فى الحركه الثانيه عندما ينوع بيتهوفن على مجموعتان من اﻷلحان..الثالثه تفضى للرابعه مستعيده ال "تا-تا-تا-تااااه" ويظل بيتهوفن يتلاعب بالنغمه أيما تلاعب ..كلما ظننت أنه أنتهى منها ولامجال لزياده يفاجئك بتنويعه جديده..من الكمان للفيوله للأبوا..للأيقاع الصاخب ..وحين تنتهى تجد نفسك تففز كالمجنون تصفق وتصرخ برااااافو
المايسترو كان رائع..وديناميكى ﻷقصى حد..
لعل خامسه بيتهوفن هى أول عمل موسيقى كلاسيكى أسمعه..مع شهرزاد كورساكوف وبعض أعمال موتسارت..من خلال البرنامج الموسيقى على جهاز راديو عتيق مؤشره بفتله أشتراه أبى من العتبه بأتنين جنيه..ثم سمعت شرح وتحليل لها فى البرنامج التانى مع عمنا وتاج راسنا د."حسين فوزى" وقد أسماها "مجريه الدم" ونعتها "أجمل عمل موسيقى فى التاريخ"
..شاهدتها أداء حى فى قاعه سيد درويش بالهرم -قبل اﻷوبرا الجديده -تعزفها أوركسترا القاهره بقياده"...السيسى"..
وفى قاعه بجامعه أستندهال بجرونوبل- فرنسا... تعزفها أوركسترا الطلبه وبعض اﻷساتذه هناك.. حين هربت من الخليج العربى فى أواسط التمانينات أثر تدهور قواى العقليه من معاشره بدو الخليج ولو ركبوا المرسيدس ...
طفشت على فرنسا "أدرس" اللغه الفرنسيه ..واﻷهم أمضمض دماغى من رايش البداوه البتروليه وأعيش كطالب جامعى
ولو لشهور..حضرت اﻷداء مع مجموعه أصدقاء ومعارف من كافه أنحاء العالم أهمهم "أيميكو نيشوادا" اليابانيه
الجميله...التى أبتسم بأسترخاء كلما تذكرتها لسبب ما..
ثم فى لندن ثم هنا فى مونتريال وفى أوتاوا أمس...ولازالت قادره على اثاره أعجابى وتقديرى لعظمه اﻷبداع اﻷنسانى...
ع الهامش...حضر عدد كبير من أبناء فنزويللا الكونسير بعضهم يحمل العلم..وكأننا فى ماتش كوره قدم..أما الفنزويلايات فحدث ولاحرج
لعلهن أجمل نساء اﻷرض..معظم ملكات جمال العالم السنوات الماضيه من عندهم..وكان هناك عينه بينه منهن أمس ...ولله اﻷمر..!!
***
***
***
***..
أهمنى تعليق هيثم جار القمر على ماكتبت

Haisam(jarelkamar) said.
.. يا دكتور خالد انا اسف ع اللي حاقوله بس انا جالي احباط مرير بعد قراية البوست ده .. احنا وصلنا هنا لحاله اسوأ مما يمكن تحمله .. كل يوم بيزيد اقتناعي ان البلد اللي بتحترم ادميتك هي البلد اللي تستحق ان تسمى وطنا ..بوست جميل قوي

فأنا كنت أقارن فى البوست بين المعامله فى مكتب مرور هنا فى كندا ومثيله فى مصر الجديده القاهره -بعيد عنك...
أذا صدقنا تقارير اﻷمم المتحده والمنظمات الدوليه الشبيهه..مثل العفو الدوليه ومراسلين بلا حدود وغيرها.. فنحن - مصر يعنى- فى ديل شعوب اﻷرض على كافه المستويات.. الصحه والتعليم اﻷداء اﻷقتصادى وحقوق المرأه ...ألخ واﻷوائل فى اﻷميه والفساد والحجر على تدفق المعلومات ..وحالتنا تشبه السقوط الحر بلا براشوت..
وكلما مر عام نقول عسى العام المقبل يكون أفضل ﻷن اللى فات ده كان زفت ولانتخيل القادم يكون أسوء..ولكن خيبتنا بلا قعر فننزل درجه أو درجات ومش عارفين نفرمل ولا حتى نخبط فى حيطه لمنع التدهور..
ولكن وبجد من أين نبدء..؟؟!!؟؟
ناس تقولك أبتدى بنفسك..لو كل واحد بقى كويس المجموع حايكون كويس..وكويس هنا من الناحيه الدينيه..الكلام يأتى من متدينين -مسلمين أو مسيحين- وكلما زرت مصر وجدت مظاهر التدين فى كل مكان اﻷغلبيه الساحقه من البنات والنساء محجبات ونسبه لابأس بها منقبات ..الصلاه أصبحت حدث متكرر طوال اليوم مش الجمعه وخلاص..ﻷ كل وقت أى شركه أو مكان دراسه أى تجمع..واحد بيدن وناس بتصلى..كل ماتكلم حد يرد عليك بحديث أو آيه قرأنيه..كل البلد بقت فقهاء ...كتب وأشرطه وفضائيات كلها مكرسه للدين اﻷسلامى -ولكن الشواهد تدل علة أن موجه الدروشه طالت أقباط مصر أيضا وأنكمشوا فى كنائسهم- وغيره وغيره..
ولكن الناتج ولاحاجه..
الفساد ..الرشوه.. الفقر.. المحسوبيه.. البطاله.. العنوسه.. المخدرات..عشرات العلل اﻷجتماعيه تتفشى فى المجتمع رغم أنف كل المصلين والصائمين..وكأن الشعب كله مصاب بشيزوفرانيا..نصلى ونصوم ثم نتكل على الحى الذى لايموت وناخد رشوه..أو نزوغ م الشغل ونحن نبسمل..
السؤال هو أين ينتهى النظام وتبدء الدوله وأين تنتهى الدوله ويبدء الشعب ..وهل الشعب كتله واحده أم تكتلات سميها
طبقات سميها فئات مش مهم
جهاز الدوله المترهل مكون من أفراد الشعب والنظام المتمفصل على جهاز الدوله برضك من الناس ..مش مستوردين من المريخ..
لو الوعظ والدوشه دى غيرت اﻷفراد كان لازم يتغير أداء الدوله حتى..الشواهد لاتدل على ذلك..
ليه عندى أحساس أن قوانين المجتمع أى مجتمع تيجى عندنا وتوقف وكأننا
Black Hole Or a Singularity
حيث تنكسر قوانين الفيزياء ...
عندما بدأت هجره المصريين لدول الخليج للعمل تفائل البعض خيرا..المصريين أخيرا خرجوا من الوادى وهاجروا وقل أو أنتهى حتى أعتمادهم على الدوله العتيده ...وسينتهى نمط اﻷنتاح اﻷسيوى الذى تسيطر فيه الدوله على كل شئ..كلام حلو... شايفينه اليوم فى الصين وفيتنام مثلا ولكنه لم يحدث فى مصر..
الطبقه المتوسطه الجديده النيو- تكنوقراط وبواسطه تكنولوجيا الأتصالات والكمبيوتر هى أمل مصر ..فشنك برضك..
نفس الطبقه تشد الهند وتركيا والبرازيل للقرن الواحد والعشرين ونحن للقرن العاشر وبلا فخر ..
.فيه حاجه غلط وأنا مش عارفها
أو
أحنا اﻷستثناء من القاعده..... أحتمال
أم أن تطور قوى اﻷنتاج عندنا فى مصر لايترجم الى تطور فى اﻷبنيه الفوقيه..الصين حضارتها تمتد مثلنا فى الزمان ولكن منذ مايزيد عن قرن تتميز بحركيه شديده..رغم أرتفاع التكلفه البشريه.. لها هاهى تطرق القرن الواحد وعشرين بثقه..حتى أن البعض يقول أنه قرنهم..
أو
أن هناك مرحله تاريخيه كامله لم نمر بها.. وهى الحروب الدينيه..زى حروب الكاتوليك والبروتستانت فى أوربا..فهل بدأت عندنا بحكايه سنه وشيعه اللى مش نازله لى من زور دى..يليها موجه عقلانيه من نقد الدين -اﻷسلامى هنا كما حدث فى الطبعه اﻷوربيه للمسيحيه- وتحجيمه
هل هو أستحقاق تاريخى واجب الدفع ولامفر منه..؟؟
هل هو الدين..؟؟ أم هى جرعه التدين..؟؟ أم فهمنا للدين..؟؟أم عدم فهمنا له..؟؟
هل مقوله" صالح لكل زمان ولكل مكان "دى وهم.. صنعناه بأنفسنا ونعيشه حتى أخرجنا من الزمان والمكان معا؟؟
لو كان الدين هو السبب هل نستطيع أنتقاده اﻷن ..؟؟
أم أن الظروف التاريخيه لهذا النقد لم تنضج بعد..؟؟
هل لدينا وقت لنمر بنفس المراحل التاريخيه كأوروبا وحتى أمريكا اللاتينيه مثلا..؟؟
هل تفشى ظاهره الخطاب اﻷنتحارى سبب أم نتيجه للخطاب الدينى المعاصر..؟؟
ولماذا لاننتج مايشبه لاهوت التحرير الذى أفرزته الكنيسه فى أمريكا اللاتينيه
والى أن أفهم أو تتغير اﻷمور -آسف ياهيثم-
حاأفضل أحكى وأقارن... وتصعب عليا نفسى
****
*****
******
BBC WORLD SERVICE .....
برنامح يضم نخبه من الخبراء -بجد مش كده وكده- يتناقشوا حول موضوع صعود الصين..
أحدهم أستاذ أنثروبولوجى تخصص الصين وعاش هناك منذ بعد الثوره الثقافيه..قال أن القياده والنخبه الصينيه تتميز بحس تاريخى عالى وتنظر للمستقبل عكس النخب اﻷسلاميه التى تنظر للخلف وفى حين تنطلق الصين للأمام..يحاول
المسلمون العوده لعصر ذهبى متوهم وهم -المسلمون- ليسوا بتهديد للغرب هم فقط
NUISANCE......
حاجه كده زى رزاله...؟؟وقد وافق باقى المتحاورين باﻷبتسام وهز الرأس..أحسن فيه ناس فاكراهم فى الغرب لايناموا
خوفا من المد اﻷسلامى

Thursday, February 01, 2007

canadian experience..تانى...

من أول الصداقات التى كُونها هنا فى كندا-زوجتى وأنا- كانت صداقتنا لعائله جزائريه رجل وزوجته..هو طبيب ويحمل دكتوراه فى الفارماكولوجى من فرنسا وهى باحثه ومعها دكتوراه فى البيولوجى..أحد التخصصات الدقيقه عن البيولوجى الخلوى..زوج مرح و خدوم ﻷقصى درجه..لم يمن الله عليهما بأطفال..وتلك كانت مشكله لها أكثر منه الذى لم يبدى أهتمام بالموضوع..
منذ سنوات وبعد مناقشات طويله قررا تبنى طفله من الجزائر..أجراءات التبنى هنا معقده وطويله وكان لى ولزوجتى دور كبير فيها..التوقيع على أوراق والشهاده أنهما زوج صالح لتربيه طفل..واﻷهم كان على أنا شخصيا دور هام..ألا وهو أن أشرح للباحثه اﻷجتماعيه المسئوله عن ملفهم حكايه أنه لاتبنى فى اﻷسلام..الجزائر دوله أسلاميه وليس لديهم تبنى كباقى دول الشرق السعيد بتخلفه..وهى مهمه كانت شاقه ﻷنى شخصيا غير مقتنع بكل حجج المشايخ و"العلماء" لتبرير هذا المنع..المهم وبعد جهد تمت الموافقه من هنا..والباقى الموافقه هناك واﻷهم أخراج الطفله المتبناه من الجزائر..وتلك تكفلت بها الوسايط والرشوه وأحد كولونيلات جيش الشعب الجزائرى..كلنا فى العك شرق..
قبل سفر الزوجه وحدها ﻷحضار أبنتها من الجزائر..أتصلت بنا أحدى صديقاتها الكنديات وقالت أنها وباقى زملائها فى العمل -مركز أبحاث محترم هنا فى أوتاوا- يقوموا بحمله جمع تبرعات للملجاء الذى تقيم به الطفله حاليا..وأذا كنا نود المساعده..طبعا كانت اﻷجابه "نعم"..
أتصلت بمندوبى شركات اﻷدويه وحصلت منهم على كميه محترمه من أدويه القئ واﻷسهال والمضادات الحيويه وأدويه السعال..ألخ هديه مجانيه لم يتخلف واحد ممن أتصلت بهم..أقام اﻷصدقاء حفل أستقيال بسيط قهوه وشويه كيك فى منزل أحدهم..لأعطاء ماجمعوه لها وحضرنا طبعا..ملابس.. أحذيه..بطاطين..كافه شئ يحتاجه أطفال أيتام فى ملجاء..ومبلغ محترم من المال..وﻷنهم بيفكروا صح بوليصه شحن مفتوحه هديه..
ذهبت الشابه وعادت بأبنتها بعد أسابيع..وماحكته عن المعاناه التى لقتها هناك لاتكفيه صفحات..من طلب رشاوى.. لسرقه الهدايا.. التى جاءت بها ..لفوت علينا بكره يامواطن..لناقص ورقه ماأعرفش أيه ...للسؤال الغبى"حتاخدى بنت لبلاد الهنك والرنك.. أستغفر الله..؟؟!!"
ولكن صديقتنا -ككل الجزائريات- تتمتع بعزيمه وأصرار وقوه شخصيه مكنوها من العوده بها..
اليوم وبعد سنوات كلما رأيت الطفله فى -عمر "فارس" أبنى- تجرى وتمرح تتعلم فى مدرسه محترمه وترقص الباليه
وتلعب هوكى مع أطفال فى عمرها...واﻷهم سعاده أبوها وأمها وأهتمامهم بها...أبتسم ... وأدرك أننا عملنا حاجه صح
****
*****
******
"ماهر عرار" مواطن كندى من أصل سورى مهندس كمبيوتر ومتزوج من سيده تونسيه تحمل دكتوراه فى اﻷقتصاد..هو وزوجته مسلمين ملتزمين ..له لحيه أنيقه وهى حجابها سابغ على الطريقه السوريه..وبالطبع أصدقائهما من نفس النوعيه الملتزمه دينيا..
بعد أحداث سبتمبر أصاب اﻷمريكان حاله فوبيا مرضيه..أرهابى خلف كل لحيه وأنتحاريه تحت كل نقاب..؟؟!!
عمنا "ماهر" أتعلق فى مطار "نيويورك" اﻷمريكان بيشكوا فيه بناء على معلومات وصلتهم من الكنديين..حققوا معاه كام يوم ثم تم ترحيله مش لكندا ..ﻷ.. لسوريا.."هناك هم حيعرفوا يحققوا معاك ياأرهابى ياأبن ال...." وقد كان حوالى سنه والراجل فى سجون سوريا..
أظن لاداعى للقول أنه أتعرض للتعذيب..وألا دى تبق أهانه ﻷجهزه اﻷمن السوريه الشقيقه..
مراته طلعت جدعه لم تسكت وقلبت الدنيا هنا من العفو الدوليه لحقوق اﻷنسان الكنديه لمظاهرات أمام البرلمان وأحرجت الحكومه الكنديه تماما..
فيه حد فعلا بيفهم فى دمشق..واحد أبن كلب فاشى لكن دماغه صاحيه..فى لحظه زادت الضغوط على سوريا واﻷهبل بوش والجوقه تبعينه زودوها على سوريا ومساعدتها للأرهاب..أطلقوا سراح "ماهر عرار"... حاجه كده من باب "لاتعايرنى ولاأعايرك...."أو "ماحنا دافنينه سوا.."
ماحدث بعد ذلك هو المهم..
"بعد عوده "ماهر عرار" لكندا وأول ماأخد نفسه قلب الدنيا... وورائه كل مجموعات حقوق اﻷنسان هنا فى كندا..أزاى مواطن كندى يترحل من أمريكا لبلد ثالث حيث يتم تعذيبه ﻷستخلاص معلومات منه..
فيه حاجه مقدسه هنا أسمها حقوق المواطنه وأحترام اﻷنسان.. تيجى بقى قبل اﻷمن القومى والمصلحه الوطنيه العليا .."والله- المليك- الوطن" وكل الكلام ده ﻷن اﻷنسان الفرد هو القيمه المطلقه اﻷولى..
لجنه تحقيق برلمانيه يرأسها قاضى محترم جدا..لجنه تحقيق بجد مش كده وكده..
حمله صحفيه مع وضد ولكنها موضوعيه ..
نقاش عن أخلاقيه اللجوء للتعذيب للحصول على معلومات أشترك فيه زبده مثقفى المجتمع..
ولما أستهبل واحد منهم أسمه "أحناديف"..ووافق على التعذيب كملجاء أخير..كلفته اﻷستهباله دى رآسه الحزب الليبرالى-أهم أحزاب كندا -من أسابيع..
طلع تقرير لجنه التحقيق يدين أجهزه اﻷمن الكنديه ..وفى الحال طارت رؤوس..
مدير البوليس الكندى حته واحده أستقال..عدد غير محدد من موظفى اﻷستخبارات..
أعتذار رسمى فى البرلمان من رئيس الوزراء الكندى لماهر عرار وأسرته.. وعشره مليون دولاروشويه تعويض
..."ونحن نعلم أن أموال العالم لاتكفى لمسح ماأصابك من جراء سجنك وأنت برئ.." كده بالنص
ولسه تداعيات قضيه ماهر عرار فى أمريكا نفسها.. مجلس النواب ذو اﻷغلبيه الديموقراطيه اﻷن طحن المدعى العام
اﻷمريكى من أيام على خلفيه نفس الموضوع ..وهناك قضيه تعويض هايله مرفوعه هناك...
نسيت أقول حاجه المحامى بتاع "ماهر عرار" وهو شخصيه محترمه ومدافع عتيد عن حقوق اﻷنسان....يهودى